اسيك تخالف قانون العمل وتفصل 75 عاملا تعسفيا وتهدر مستحقاتهم

كتبت – فوقية ياسين
استغاث العاملون بالشركة العربية السويسرية للهندسة “اسيك” بالرئيس عبدالفتاح السيسي لانقاذهم من تجبر المستثمر تجاههم ، وفصلهم تعسفيا والانتقاص من حقوقهم المادية ، بعد ان افنوا اعمارهم للنهوض بالشركة وزيادة انتاجها وارباحها .

وقال العاملون في استغاثتهم ان الشركة قامت بفصل 75 عاملا فصلا تعسفيا مما اربك حياة العاملين وهدد امانهم واستقرارهم الوظيفي والاجتماعي ،وقالوا : “تفاجأنا بصدمة الفصل التعسفي دون سابق إنذار أو إخطار ، علي الرغم من كون ذلك حق من حقوق العامل والذي كفله قانون العمل،ورغما عنا ارتضينا بهذا الفصل المفاجيء ، لكنْ للاسف قامت الشركة بنسْفُ مستحقاتنا المادية واهدرت حقوقنا .

وقال العاملون ان الشركة اتخذت قرارا بفضل 75 عاملا بعد ان قضوا اكثر من 25 عاما يعملون بجد واخلاص ، ولم تكتفي بالفصل بل خالفت ما نص عليه قانون العمل في هذه الحالة جُملة وتفصيلاً ، فخالفوا القانون حين سمحوا لانفسهم بصرف50 ٪ فقط من إجمالي مستحقاتنا ، وفرضوا علينا أن تكون المستحقات عبارة عن شهرين فقط لكل سنة خدمة في الشركة ، لكن على الأساسي لا على الشامل من الراتب ، مع أن قانون العمل يجعل الشهرين على الشامل لا على الأساسي .

اضاف العاملون ان الشركة لا تعترف بالشهور الثلاثة قبل الفصل ، فهي فصلتنا فجأةً ، ولا تعترف الشركة بالحوافز المتأخرة من سنة 2018م ، ونأخذ هذه المكافأة الزهيدة جدًا مقابل إنهاء الخدمة ، وتعسفوا معنا حين أرادوا تقسيط هذه المستحقات على 17 شهر، وهو ما يعني ان قيمة القسط لا تكفي حتى تلبية الضروريات الحياتية المُلحة ، كيف يمكن التعايش منه بعد هذا الفصل المفاجيء.

حدد العاملون مطالبهم في 4 نقاط هي:
-الحصول علي كامل مستحقاتهم 100٪ لا 50 ٪ وعلى دفعتين كحد أقصى حتى يستطيع كل منهم اقامة مشروع يتعايش منه.
-الحصول علي شهرين عن كل سنة خدمة على الاجر الشامل لا على الأساسي فقط تنفيذا لما نص عليه قانون العمل المصري.

-صرف جميع الحوافز المستحقة للعاملين والمتأخرة من عام 2018م.
-الاستمرار في العمل إلى حين توفير القسط الأول من المكافأة ، وتحديد موعد قريب للقسط الثاني والأخير منها.

 

شاهد أيضاً

بحضور محمد جبران .. اتحاد محلي الجيزة يكرم 180 شخصية متميزة باحتفالية كبري بمناسبة عيد العمال

كتبت _ نجوي ابراهيم  فرحة كبيرة شهدتها محافظة الجيزة أمس الخميس خلال الاحتفالية التي نظمها …

3 تعليقات

  1. فعلا شركه نصابه فصلت ناس كتير ومن غير مستحقاته انا عملت معايا كده وناس كتير زي ممكن اكتر من 2000عامل

  2. الشركه تستحل حقوقنا بعد عمل وجهد وتفانى فى العمل

  3. لاحياه لمن تنادي كأننا لسنا مصريين نادينا من قبل رئيس الجمهوريه ولم يتم اي اجراء لي حفظ حق العامل المصري أصبحنا نشعر بالغربه وادركنا الخوف وسوف يدركنا الفعل المشين في حاله التجويع هذه لااعلم لماذا لايقر قانون صارم لحق العامل مع القطاع الخاص وبرغم أن الذي سوف يدفع مالك خاص ينمي ثروته على حساب العامل المصري رفع مده التأمين في ظل معامله هذه الشركات الخاصه ياريس هل لك أن تسأل نفسك ماذا بعد انقطاع السبل مع كل هؤلاء خاصه انهم ياخذون هذه القرارات بسن لاتقبل اي جهه توظيفهم والرجوع للمده التامنيه نجدها لاتكفي وهذا ببساطه لاني تلك الشركات تقوم بالتأمين بعد مده ٤ سنوات من الالتحاق بها وحاليا شراء تأمين موقوف أدركوا الأمر أدركوا أبناء هذه البلد الفقير هل يتحقق حلم أكثر عمال القطاع الخاص بالذات في تأمين حقوقهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }