خلال كلمته بمشروع مهني 2030 وزير التعليم: الوظائف تتغير والتدريب المهني مرتبط بالتعليم الفني

كتبت – نجوى إبراهيم :

قال الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم، إن ملف التدريب المهنى يرتبط ارتباط وثيق بالتعليم الفنى، خاصة أن الوظائف أصبحت الآن غير ثابتة، وستتغير فى ظل انتشار وسائل التحول الرقمى والذكاء الاصطناعى.

جاء ذلك خلال إطلاق وزارة العمل فاعليات مشروع “مهني 2030” ، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي.

وأضاف حجازي إلى أن الوزارة لديها خطة استراتيجية من 2024 وحتى 2029 لتطوير التعليم الفنى، لتتوافق مع برامج الحكومة الخاصة بالتشغيل وأدوات التنمية المستدامة، مؤكدا أهمية التعليم الفنى لارتباطه بالاقتصاد الخاص بالدول .

واوضح حجازى، أن التعليم الفنى يعانى من زيادة أعداد الدراسين، واعتماده بشكل كبير على الجانب النظري وليس العملي، مشيرا أنه كان من الضرورى مشاركة القطاع الخاص وأصحاب الأعمال لتطوير التعليم الفنى ووضعه القائم وهذا يحدث في مشروع مهني 2030.

وأوضح أن ذلك جعل الطلاب حاليا يلتحقون بمدارس للتعليم الفنى فى الوقت الحالى بمجموع يفوق التعليم العام، كما يتم حجزهم للعمل قبل تخرجهم، ويتم إتاحة المجال لهم للإلتحاق على التعليم العالى بالجامعات التكنولوجيا، مما يساهم فى تغيير الصورة الذهنية لخريجى التعليم الفنى.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن أصحاب العمل حاليا يقيمون الطلاب فى التدريبات العملية، وأصبحوا مسؤولين عن المنتج النهائى من التعليم، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن بروتوكول تعاون قريبا بين وزارتى التربية والتعليم والعمل، فى مجال التدريب المهنى.

ولفت إلى أنه من المقرر أن يتم الإعلان خلال الفترة المقبلة عن مناقصة لتغيير المناهج المصرية فى المرحلة الإعدادية، لأن الثانوية العامة لم تتغير مناهجها منذ 25 عاما، ومن المنتظر أن يتم البدء على تغييرها والإعلان عن تفصايل التغيير خلال الفترة المقبلة.

شاهد أيضاً

استمرار اختبارات المواهب بنادي السكة الحديد الرياضي

متابعة – محروس سليم : يواصل قطاع الناشئين لكرة القدم ، بنادي السكة الحديد الرياضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }