محامي عمالي يقدم رؤيته عن الانتخابات العمالية .. فماذا قال ؟

حوار – نجوي ابراهيم

ابدي فريد الازهري المحامي العمالي والمستشار القانوني لعدد من النقابات العمالية ، تخوفه من المرحلة التي يمر بها الوسط النقابي والعمالي حاليا في ظل المرحلة الحرجة التي تشهد تغيرا كبيرا في القوانين واللوائح داخل الشركات ، لافتا الي تأثير ذلك بشكل مباشر علي العمل النقابي وحقوق العمال.

وقال الازهري ان خطوات وزارة القوي العاملة لتحديث بيانات اللجان النقابية والنقابات العامة قبل الانتخابات العمالية المقبلة المقرر عقدها في شهر يونية القادم والتي تستهدف الغاء العملية الورقية وان يكون لكل لجنة نقابية كود علي موقع وزارة القوي العاملة ؛ هو امر يواكب التطور والتكنولوجيا ؛ ولكن هل تم اعداد وتدريب اعضاء اللجان النقابية خلال الدورة الحالية تكنولوجيا لتكون مؤهلة لذلك؟

واشار الازهري الي قرار وزارة القوي العاملة بتحديث البيانات تكنولوجيا والذي يستهدف معالجة بعض السلبيات وعدم وجود نقابيين ليس لهم احقية التواجد لافتقادهم الشروط القانونية؛ قائلا انه امر جيد ولكنه لم يعالج اوجه القصور الذي شهدته الدورة النقابية الحالية التي تنتهي في ٢٠٢٢والتي كانت مشاكلها كثيرة لان الاعضاء لم يتم تأهيلهم للتعامل مع العمال والتواصل مع الادارات.

اضاف الازهري ان الدورة النقابية الحالية والتي لم يتبقي منها سوي عدة شهور ، لم تشهد كثيرا من الدورات التدريبية لاعضائها سواء في مجال قانون العمل او قانون المنظمات النقابية او التعامل مع التكنولوجيا وهو ما كشف عن كثير من القصور في الاداء النقابي لدي البعض.

واوضح فريد الازهري ان المرحلة المقبلةوالانتخابات العمالية الجديدة تتطلب اختيار اعضاء نقابيين علي مستوي عالي من الوعي والتثقيف والتدريب النقابي لما تشهده من تحديات في ظل تغير لوائح الشركات وتعديلات قانون قطاع الاعمال ٢٠٣ وتحول الشركات الي القانون ١٥٩ وهو ما سيزيد من المعوقات والمشاكل في بيئة العمل والظروف المحيطة به ، لافتا الي ما شهدته الدورة النقابية الحالية من مشكلات نتيجة ان نسبة كبيرة من الاعضاء خاضوا الانتخابات لاول مرة دون خبرات سابقة اوتهيئة وتدريب .

تويري الازهري ان اختيار الجمعيات العمومية لاعضاء اللجان النقابية في الانتخابات المقبلة يجب ان يتم بوعي كامل لتغيرات المرحلة وما شهدته من تعديلات للوائح في قطاعات كثيرة بالشركات والبنوك وغيرها وكان الهدف منها الانتقاص من حقوق التنظيم النقابي ، قائلا الجميع لابد ان يدرك اننا في مرحلة مختلفة تحتاج نقابيين مهيئين ومؤهلين للمتغيرات والتعامل مع الادارت وسط التعديلات القائمة.

شاهد أيضاً

إنطلاق مباراة السكة الحديد ولافيينا في الجولة السادسة لدوري المحترفين

متابعة – محروس سليم : إنطلقت منذ قليل مباراة السكة الحديد ولافيينا ، والمقامة على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }