مسابقة السكة الحديد تغافلت حق ذوي الاحتياجات الخاصة في التعيين واغضبتهم

كتبت – نجوي ابراهيم

اثار اعلان هيئة السكك الحديدية غضب ذوي الاحتياجات الخاصة بعد اعلان الهيئة عن مسابقة لاختيار أفضل المتقدمين ل 1500 وظيفة للحاصلين على الدبلومات والمعاهد الفنية ؛دون النص في الاعلان عن وجود وظيفة يحق لذوي الاحتياجات الخاصة التقدم لها .

أغفل اعلان الهيئة الحق الدستوري والقانوني لفئة مهمة وليست بالقليلة ، مما ترتب عليه رفض وحدات شئون العاملين بالمناطق استلام أوراق ذوي الاعاقة لعدم ذكرها بالاعلان مما يهدد اعلان الهيئة بالعوار القانوني .

ووسط غضب المتقدمين طالب ذوي الاحتياجات الخاصة كافة المسئولين بالهيئة بسرعة إيجاد حل واستدراك هذا الخطأ القانوني وعدم اهدار حق هذه الفئة المهمة ؛ في ظل طلب الهيئة لوظيفة صراف تذاكر والتي يجوز أن يعمل بها ذوي الهمم .

وكانت هيئة السكك الحديدية اعلنت عن مسابقة و حددت الشروط المطلوبة وطريقة التقديم ؛ و شملت الوظائف المطلوبة ؛ وظيفة صراف تذاكر والتي يجوز أن يعمل بها ذوي الهمم .
وقد نص القانون رقم 10 لسنة 2018 على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل على أن تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل ممن يستخدم عشرين عاملا فأكثر أن يعين نسبة 5% من ذوي الإعاقة والذين ترشحهم الوزارة المعنية بالمعمل والإدارات التابعة لها.

كما نص القانون، على أن تخفض عدد ساعات العمل بمعدل ساعة يوميا لذوي الإعاقة أو للشخص الذي يرعى شخص معاق من أقاربه حتى الدرجة الثانية، وتوفر هذه الجهات أنظمة مرنة بشأن ساعات العمل وأيام العمل والأجر المناسب لها بحيث يختار المعاق من بينها حسب ظروفه.

وحث القانون، أصحاب الأعمال على تشغيل المعاقين مقابل بعض المزايا والإعفاءات الضريبية، ونص القانون، على أن تكون عقوبة مخالفة نسبة 5% من تشغيل المعاقين؛ الحبس لمدة لا تجاوز سنة والغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جنيه.

كما ألزم القانون، صاحب العمل أو المسئول عن الجهة الملزمة بتشغيل الأشخاص ذوي إعاقة بأن يدفع شهريا للشخص ذي الإعاقة الذى رشح للعمل لديه وامتنع عن توظيفه مبلغاً يساوى الأجر أو المرتب المقرر أو التقديري للعمل أو للوظيفة التى رشح لها، وذلك اعتباراً من تاريخ إثبات الجريمة ولمدة لا تجاوز سنة.

شاهد أيضاً

بحضور محمد جبران .. اتحاد محلي الجيزة يكرم 180 شخصية متميزة باحتفالية كبري بمناسبة عيد العمال

كتبت _ نجوي ابراهيم  فرحة كبيرة شهدتها محافظة الجيزة أمس الخميس خلال الاحتفالية التي نظمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }