وزير القوي العاملة يتحدث لـ عمالنا عن .. تعديل قانون النقابات وعلاقته باتحاد العمال .. و معوقات التدريب واحكام الأجر المكمل

وزير القوى العاملة :

التنظيم النقابي ليس جهة تنفيذية ولا يسأل عن التشغيل

لا نتدخل في الشأن النقابي وسلطتنا تنظيمية

الوزارة تمتلك 75 مركز تدريب مهني لتأهيل الشباب علي 49مهنة

معوقات التدريب ليست الإمكانيات ولكنها الثقافة المجتمعية تجاه العمالة الفنية

حوار ـ نجوي ابراهيم

نفي حسن شحاتة وزير القوي العاملة تقدم الوزارة بأي تعديلات علي قانون المنظمات النقابية العمالية في الوقت الراهن ، مؤكدا علي حرص الدولة المصرية علي تطبيق مبادئ و معايير العمل الدولية واحترام الحريات النقابية.

وخلال حوار خاص لموقع عمالنا كشف الوزير عن حجم ما أنفقه صندوق الطوارئ للشركات المتعثرة وما تحصل عليه قطاع السياحة خلال أزمة كورونا .. و تحدث عن حدود سلطة وزارة القوي العاملة علي اتحاد العمال ، موجها عدة رسائل لعمال مصر في عيدهم .. فإلي نص الحوار..

  • من وجهة نظر حضرتك كوزير له تاريخ نقابي .. كيف يمكن تعزيز دور النقابات العمالية لتساهم في استقرار علاقات العمل ؟وهل حقا النقابات أحد أسباب ضعف سياسات التشغيل في مصر ؟

قبل أن اكون وزيرا كنت نقيبا للنقل الجوي و رئيسا لاتحاد العمال، والتنظيم النقابي بشكل عام ليس جهة تنفيذية حتي تشار له أصابع الاتهام بضعف سياسات التشغيل .. ولكن له دور خدمي وتطوعي يساهم من خلاله في إحداث حالة من الاستقرار في أماكن العمل ، بتقريب وجهات النظر بين العمال وأصحاب الأعمال بالحوار والمفاوضة الجماعية وحث العمال علي زيادة الإنتاج والحفاظ علي مكتسبات العمال مع صاحب العمل.

أما ما يخص تعزيز دور النقابات ..فقانون المنظمات النقابية العمالية وايضا الدستور والإستراتيجية الوطنية اعطوا للتنظيم النقابي العديد من المزايا ومنها المشاركة في وضع اللوائح ومناقشة القوانين المتعلقة بالعمل والعمال ورسم السياسات التشغيلية ، وفي النهاية علي أعضاء الجمعيات العمومية أن يحسنوا اختيار أعضاء التنظيم النقابي في كل مستوياته علي اساس القدرة والكفاءة علي إدارة المنظومة وليس بالحب أو المجاملات.

  • ما هي العلاقة القانونية بين وزارة القوي العاملة واتحاد عمال مصر .. وبمعني اخر ما هي حدود سلطة الوزارة على اتحاد العمال ؟

وزارة القوي العاملة ليست لها سلطة علي اتحاد العمال أو التنظيم النقابي ، ولكنها الجهة الإدارية المسئولة عن تنظيم العملية الإنتخابية وما يرتبط بها من قرارات واشتراطات إدارية ، والتنظيم النقابي له شخصيته الاعتبارية واليد العليا فيه للجمعية العمومية فهي صاحبة السلطة والقرار.

ولكن هذا لا يعني أننا في معزل عن الاتحاد ونقاباته العامة ولجانه ، ولكننا نقدر دور كل منهم وليس لنا تدخل في الشأن النقابي ولكن ننظم ونتابع تطبيق اللوائح والقوانين والالتزام بها من خلال إدارة المنظمات النقابية بالوزارة .

  • سيادتك تحمل لقب رئيس اتحاد عمال سابق .. وحاليا الجهة الإدارية المنوط بها التواصل مع اتحاد العمال.. كيف تري أداء الاتحاد في هذه المرحلة ؟

اتخذ اتحاد العمال خطوات وقرارات إيجابية صححت مساره وعقد جمعيته العمومية التي وافقت علي إجراء تعديلات علي لوائح مؤسساته التابعة من أجل إدارة افضل للأصول وتحقيق ما يصبو إليه قيادات الاتحاد من استقرار وتعظيم موارده المالية.

  • لو طلبنا من حضرتك توجيه عدة رسائل لعمال مصر في عيدهم علي أن تحتوي علي رسالة تحذيرية و رسالة طمأنة و مصارحة .. فماذا تقول ؟

اطمئن عمال مصر أننا في دولة قانون ومؤسسات وان الرئيس يهتم بعمال مصر ويقدر دورهم و دائما ينحاز للطبقة الكادحة بحزمة تشريعات اجتماعية تحسن من الدخل وتواجه التضخم.

أما الرسالة التحذيرية : فهي وأد الفتنة وعدم الانسياق وراء الشائعات التي تستهدف أمن البلاد .. فعمال مصر هم السد المنيع أمام المغرضين وعليهم الحفاظ علي المنشآت والعمل علي زيادة الإنتاج وإتقان العمل حتي يظل العامل المصري هو رقم واحد و اليد التي تساعد في إعادة إعمار بعض الدول الشقيقة.

  • لغط كبير حول تعديلات قادمة في قانون المنظمات النقابية العمالية فهل مطروح من الوزارة تعديلات حقا .. وما هي أبرز المواد التي تحتاج إلى تعديل؟

في الوقت الحالي لن نجري اي تعديلات علي القانون ولكن هناك دور كبير بين الوزارة والنقابات العمالية من أجل زيادة وعي أعضاء التنظيم النقابي والعمال بمواد القانون وشرحها من خلال الدورات التدريبيه والتثقيفية لإزالة أي لغط ناتج عن سوء تفسير لبعض مواد القانون أو لائحته التنفيذية.

  • هناك مطالب متعددة بسرعة إصدار قانون العمل الجديد.. فهل أجرت الوزارة تعديلات بعد توليكم الحقيبة الوزارية .. وماذا عن المستجدات في قانون العمل بعد أزمة كورونا واختلاف بيئة العمل؟

شهد مشروع قانون العمل الجديد مناقشات داخل مجلسي النواب والشيوخ ومع النقابات العمالية ، وتم مناقشته و دراسته مادة مادة ، ولهذا تم ارجأء القانون لحين تقديم المقترحات والتعديلات الخاصة بالوزارة .. وبالتأكيد سنراعي في القانون كافة المتغيرات التي طرأت علي بيئة وسوق العمل .

  • ما موقف الوزارة تجاه الحاصلين علي احكام الأجر المكمل من العاملين بمديريات القوي العاملة ؟

من يتقدم بحكم من مديريات القوي العاملة التابعة للوزارة لا نمانع في تنفيذه ، فنحن نسعي لتوفير كل سبل الراحة للعاملين وحصولهم علي مستحقاتهم المالية ،ولكن هناك احكام تخص وزارات أخري ليس لوزارة القوي العاملة سلطان عليها أو سلطة إلزامها بتطبيقه.

  • اقترب موعد مؤتمر العمل الدولي بجنيف .. ومن أكثر التقارير التي تتعلق بمصر هي الحريات النقابية.. ما هو الإجراء الذي اتخذته الوزارة لتصحيح هذه الصورة حتي لا ندخل بالقائمة السوداء ؟

كما قولت سابقا نحن في دولة قانون ، والدولة المصرية حريصة على الحريات النقابية وحق العمال في تشكيل تنظيماتهم العمالية واختيار ممثليهم بحريةوديمقراطية، التزاماً بمعايير العمل والاتفاقيات الدولية الموقِعة عليها مصر.

ولايماننا بالحرية النقابية قامت الوزارة في شهر مارس الماضي بإجراء انتخابات تكميلية ، استكمالا للدورة النقابية 2022-2026، بإجراء انتخابات لممثلي العاملين في مجالس إدارات خمس شركات ،وثلاث لجان نقابية ، وهي:

شركات:النيل للمجمعات الاستهلاكية،والنصر لصناعة السيارات،والكراكات المصرية،والحديد والصلب للمناجم و المحاجر،والإنتاج الحربي لنظم المعلومات،وكذلك لجنة نقابية بشركة النصر للسيارات ،و اللجنة النقابية للعاملين بوزارة الأوقاف،واللجنة النقابية للعاملين بمصلحة الشهر العقاري.

  • ما هي أسلحة وزير القوي العاملة لمحاربة غول البطالة؟

الاساس والسلاح الأوحد لمحاربة البطالة هو تأهيل الشباب وتدريبهم علي مهن يحتاجها ويطلبها سوق العمل الداخلي والخارجي ، فخلق فرص عمل وتشغيل يتطلب تنسيق مع كافة الأطراف لمعرفة احتياجات السوق لنوعية المهن المطلوبة.

  • وهل الوزارة لديها الإمكانيات اللازمة لتأهيل الشباب ام يتم الاستعانة بمراكز تدريب ذات خبرة ؟

لدينا الإمكانيات من خلال 75مركز تدريب مهني علي مستوي الجمهورية تقوم بالتدريب والتأهيل علي 49مهنة ، واستهدفت تدريب مايقرب من عشرة آلاف شاب وفتاة .

  • من متابعة حضرتك لبرامج التدريب المهني ماهي أبرز المعوقات؟

المعوقات ليست في برامج التدريب ولا الأدوات والمعدات الفنية ، فالوزارة وضعت خطة لتطوير منظومة التدريب المهني وفق أحدث الأساليب التدريبية العالمية ، ووضعت تدريب علي النظم التكنولوجية للشباب لتأهيلهم لوظائف المستقبل الرقمية .

  • إذن اين المعوقات ؟

المعوق الحقيقي يكمن في الثقافة المجتمعية تجاه العمالة الفنية ، وهو ما يتطلب السعي لتغيير الثقافة السائدة والنظرة الدونية للعمالة الفنية، ولهذا تقوم الوزارة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني واتحاد الصناعات لتوقيع بروتوكول تعاون لتطوير المناهج والبنية الأساسية لمدارس التعليم الفني ، للتركيز علي بناء الجدارات المهنية والمهارات والمعارف اللازمة علي المهن والحرف المطلوبة في سوق العمل .

  • تطوير المناهج والورش والقاعات يتطلب تكلفة مالية ربما أصبحت عائقا أمام هذه الجهات ؟

نحن نبحث عن حلول واقعية لحل أزمة التشغيل وخلق فرص عمل ، ولهذا يجري كل التطوير بدعم من صندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع للوزارة ، ونسعي أيضا لتوقيع بروتوكول تعاون مع شركة “ابدأ” لتنمية المشروعات ووزارة التجارة والصناعة واتحاد الصناعات وصندوق تمويل التدريب والتأهيل التابع للوزارة لتنفيذ خطة لتطوير وإدارة مراكز التدريب التابعة للوزارة وتوفير تدريب فني ومهني وتثقيفي للعمالة المصرية طبقا للمعايير الدولية.

  • في ظل الأزمات المتلاحقة وآخرها كورونا .. ماذا قدم صندوق اعانات الطوارئ للعمال في الشركات المتعثرة؟

صندوق إعانات الطوارئ التابع لوزارة القوى العاملة أنفق منذ تأسيسه عام 2003 وحتي مارس 2023 لدعم العمال في الشركات المتعثرة 2 مليار و 188 مليوناً و700 ألف جنيه إعانات طوارئ من الصندوق،لأجور هؤلاء العمال ، استفاد منها 422 ألفاً و743 عاملاً يعملون فى 3969 منشأة.

  • ما هي أكثر القطاعات التي دعمها الصندوق؟

العاملون بقطاع السياحة من أبرز القطاعات المتعثرة وإجمالي ما تم إنفاقه مليار و600 مليون لقطاع السياحة فقط خلال فترة كورونا .

شاهد أيضاً

بحضور محمد جبران .. اتحاد محلي الجيزة يكرم 180 شخصية متميزة باحتفالية كبري بمناسبة عيد العمال

كتبت _ نجوي ابراهيم  فرحة كبيرة شهدتها محافظة الجيزة أمس الخميس خلال الاحتفالية التي نظمها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }