وزيرة الصحة تؤكد استعداد مصر لتوفير اللقاحات للأشقاء الأفارقة بالتوازي مع تحقيق الاكتفاء الذاتي بمصر

كتبت-فوقيه ياسين

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، مساء أمس الأربعاء، اجتماعًا مع نائب مدير المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها الدكتور أحمد أوما، لبحث سبل التعاون في توفير لقاحات فيروس كورونا ودعم الأنظمة الصحية في دول القارة الأفريقية.

وأعربت وزيرة الصحة والسكان في مستهل الاجتماع عن ترحيبها بزيارة نائب مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض (Africa CDC) والوفد المرافق لها إلى مصر، لتفقد مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، للاطلاع على منظومة إنتاج اللقاحات والتعرف على القدرات التصنيعية للقاحات فيروس كورونا، فضلاً عن زيارتهم لـ المركز المصري للسيطرة والتحكم في الأمراض ” “Egyptian CDCأحد الصروح العلمية التابعة لوزارة الصحة والسكان.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الاجتماع تناول مناقشة استراتيجية مصر لتصنيع اللقاحات محليًا وتصديرها إلى الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة، حيث أكدت الوزيرة استعداد مصر لتوفير اللقاحات للأشقاء الأفارقة بالتوازي مع تحقيق الاكتفاء الذاتي داخل مصر وفقًا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك استجابة ‏لما تمر به الدول من تحديات في توفير اللقاحات في ظل محدودية الإنتاج العالمي.

وأضاف “مجاهد” أن الوزيرة استعرضت الخطوات التنفيذية التي اتخذتها مصر لإنتاج اللقاحات محليًا من خلال مصنع شركة “فاكسيرا” بمنطقة العجوزة، فضلاً عن تجهيز مصنع الشركة بمدينة السادس من أكتوبر بهدف توفير اللقاحات لدول القارة الأفريقية ومختلف دول العالم بالتعاون مع الشركات العالمية في هذا المجال.

وتابع “مجاهد” أن الاجتماع تناول بحث نقل خبرات وتجارب وزارة الصحة المصرية إلى الدول الأفريقية في مجالات إنتاج لقاحات فيروس كورونا محليًا، والقضاء على فيروس “سي” و “بي”، وكذلك منظومة الضوابط الوقائية التي يتم تطبيقها بالحجر الصحي بمنافذ دخول البلاد بمصر ونقلها إلى الحجر الصحي بالدول الأفريقية.

وأكد أن الوزيرة أعربت عن استعداد مصر لاستقبال المعنيين بوزارات الصحة من مختلف الدول الأفريقية لتدريبهم على منظومة إنتاج اللقاحات داخل مصانع شركة “فاكسيرا” والاختبارات المعملية التي يتم إجراؤها للقاحات وآلية الحصول على الاعتمادات اللازمة، فضلاً عن استجابتها لمشاركة المنظومة الإلكترونية لتلقي اللقاح في مصر مع الدول الأفريقية وتدريب الكوادر البشرية بالدول الأفريقية عليها.

ومن جانبه، وجه نائب مدير المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية لدعمه الدول الأفريقية خاصة خلال جائحة فيروس كورونا واهتمامه الكبير بتوفير اللقاحات للأشقاء الأفارقة.

كما أشاد بالإمكانيات والقدرات التصنيعية التي تمتلكها مصانع “شركة فاكسيرا” لإنتاج لقاحات فيروس كورونا محليًا، كما أشاد أيضًا بسعة خطوط الإنتاج الذي تفقدها أثناء زيارته والوفد المرافق له بمصانع الشركة، مثمنًا الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لتسريع وتيرة التصنيع المحلي للقاحات لتلبية احتياجات الدول الأفريقية.

شاهد أيضاً

 وزير القوي العاملة يوجه بتشكيل لجنة لبحث إجراءت عِمالة الحِج والعُمرة.  

  كتبت _ نجوي ابراهيم وجه وزير القوى العاملة حسن شحاتة بتشكيل لجنة تحدد إجراءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }