وزير الزراعة بمنتدى مصر للتعاون الدولى: التصنيع الزراعي والثروة الحيوانية قيمة مضافة تنعش الصادرات

كتبت ـ نجوي ابراهيم

قال السيد القصير أن قطاع الزراعة من القطاعات الهامة وثبتت هذه الأهمية القصوى خلال جائحة كورونا والكثير من الدول لمست أهمية هذا القطاع خلال الجائحة فهذا القطاع يدخل في الكثير من الصناعات هذا القطاع تشابكي النمو فيه يحقق نموا في قطاعات أخرى كثيرة فهذا القطاع مرن يتعامل مع كافة الأزمات والحالات الاقتصادية وتنمية هذا القطاع يحقق قيمة مضافة كبيرة للدول لأن تنمية هذا القطاع هو تنمية للدولة كلها .

جاء ذلك خلال مشاركة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في فعاليات اليوم الثاني لمنتدى مصر للتعاون الدولى والتمويل الانمائى، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة رفيعة المستوى من ممثلي الحكومات من قارة أفريقيا وأوروبا وأمريكا اللاتينية ورؤساء مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية وممثلي القطاع الخاص المجتمع المدني.

وأشار وزير الزراعة إلى إن الأمن القومي مرتبط بالأمن الغذائي والأمن الغذائي تتعدد مفاهيمه فهناك الأمن الغذائي المطلق بمحاولة انتاج كافة المحاصيل وهذا صعب جدا وهناك الأمن الغذائي النسبي بأن تنتج ما تتميز فيه وما تحتاجه مما يؤدي إلى تنوع المنتجات والمحاصيل الزراعية عالميا وهذا يوضح أن الدور الهام لقطاع الزراعة في عملية الأمن القومي والأمن الغذائي.

قال  القصير  أنه حتى نلمس عملية النمو الاقتصادي فلابد من ضبط النمو السكاني لأنه يلتهم عملية التنمية وهناك المزارع المصرية الأفريقية في اريتريا وتنزانيا وتوجو من اجل التعاون لإنتاج محاصيل تحقق الأمن الامن الغذائي، لافتا أن  القطاع الزراعي المصري يحقق 17% من الصادرات المصرية بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف القصير أن مصر تهتم بدعم وتنمية الفلاح المصري وتحسين مستواه ، مبرهنا بدمج الفلاح المصري في جميع المبادرات اللازمة لتوفير القروض وتحسين انتاجيته والزراعات التعاقدية تشجع الفلاح لتنوع انتاجه من المحاصيل.

وأكد علي ضرورة دعم المربين الصغار فالثروة الحيوانية تمثل قيمة مضافة كبيرة وعمل قوافل بيطرية لمناطق التركز للحفاظ على الثروة الحيوانية وتقديم الدعم له، ويدعم أحوال المعيشية للمربين والفلاحين للتحسين الوراثي للسلالة الحيوانية.

وأشار وزير الزراعة الي خطوات دعم الفلاح قائلا : أطلقنا  مؤخرا لتمكين المزارعين قروض ميسرة للتحول للزراعات الذكية في نظم الري والزراعات الحديثة وميكنتها.

وبالنسبة للثروة الداجنة فإنها تلقى دعما كبيرا من الدولةو  لدينا أكثر من 30 منشأة خاصة بالثروة الداجنة اعتمدتها الهيئات الدولية.

بري القصير أن التصنيع الزراعي يمثل  القيمة المضافة لأن أفريقيا غنية بالمواد الخاص ولذا يجب تعظيم عملية التصنيع الزراعي ويجب التركيز على مواجهة التحديات وميكنة الزراعة والتحول الرقمي ، و دعم ومساندة الفلاح في الكثير من متطلبات حياته الإنتاجية والمعيشية.

و أوضح أن  ما تقوم به مصر من جهود  كبيرة في هذا المجال حتى أصبحنا نصدر أكثر من 350 منتج يتم تصديرهم لدول العالم ، فضلا عن الطفرة الكبيرة  في عملية الاستزراع السمكي وتطهير المزارع السمكية لتنمية الثروة السمكية.

شارك في ورشة العمل الدكتورة رانيا المشاط وزير التعاون الدولي، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، كما أدارها: منجستاب هايلي المدير القطري السابق لبرنامج الاغذية العالمي بمصر والمدير الإقليمي الحالي لمنطقة جنوب أفريقيا للبرنامج.

شاهد أيضاً

دورات تدريبية على مهن كهربائي توصيلات وتفصيل وخياطة بالوادي الجديد .

    كتبت _ نجوي ابراهيم تلقت وزارة القوى العاملة تقريراً من مديرية القوى العاملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }