د أحمد معوض
د أحمد معوض

احمد معوض يكتب .. أسرار القيادة النقابية دروس عملية (2)

دروس عملية من الواقع النقابي

” إن القيادة علمٌ وفن فهي ما تميز حياة الأشخاص فتجعل من يفهمها ويطبقها جيداً عظيم الشأن ذائع الصيت بل وصاحب سيرة طيبة ملهمة ومؤثرة ”  أحمد مصطفى معوض ”

تكلمنا في الحلقة السابقة عن أهمية المقابلة الأولى سواء كنت في موقع القيادة كمدير ورئيس للعمل أو كموظف جديد تقابل مديرك لأول مرة، وطرحنا الأفعال القيادية المؤثرة التي يفعلها المدير لاستقبال الموظف الجديد فيكسب ولائه ويقوده بطريقة سلسة وفعالة ومؤثرة.

وكما ذكرت قبل ذلك أن القيادة ليست قاصرة على أصحاب المناصب القيادية فقط ، بل وعلى العاملين معهم كذلك ، ببساطة لأن هؤلاء العاملين هم الكوادر التي يتم إعدادها لتصبح في يومٍ ما في موقع القيادة، ومن هذا المنطلق ركز معي أكثر فيما ستتعرف عليه جيداً الآن :

إن كنت موظفاً جديداً فماذا ستفعل مع رئيسك في اللقاء الأول ؟

أولاً : ( وهذه خطوة استراتيجية لا يفعلها إلا النابهين الأذكياء ) قبل مقابلتك الأولى مع مديرك أو رئيسك في العمل إسأل عنه وتعرف على بعض تفاصيل عن شخصيته.  لماذا ؟

1ـ لأنك عندما تعرف شخصية أي شخص ستستطيع التعامل معه بالشكل الذي يحب التعامل به. ـ طريقته في الكلام ـ ما هي هواياته وماذا يفضل في القراءة وبخاصة الجرائد أو المجلات   ـ ما النادي الذي يشجعه   ـ هل هو مبتسم أم جاد أم متجهم، لين في التعامل أم صارم ـ هل هو من الطبقة الغنية أم الفقيرة أم العمالية المتوسطة؟

وبالطبع لا أقول لك اِجمع عنه معلومات شخصية أو اعمل كعميل سري لكن أسهل طريقة لمعرفة ذلك هي زيارة مقر العمل قبل الموعد بيوم أو أسبوع .

وتتكلم بود مع واحد أو إثنين من الموظفين الرجال إن كنت رجلاً والنساء إن كنتي أنثى، لا لشيء ولكن لتكون في أريحية أكثر في الحوار.

ومن خلال هذا الحوار ستعرف معلومات عن المدير الذي ستقابله، وبفطنتك لا تجعل من تتكلم معه يشعر بأنك تجمع معلومات عن مديرك حتى لا تصل إليه المعلومة قبل لقائك به.

ملحوظة هامة : إن دخلت على صفحة الفيس بوك مثلاً لمديرك أو بحثت عنه على الإنترنت ستتعرف على لا جدال على جوانب كثيرة في شخصيته وهواياته واهتماماته التي يحبها.

2 ـ بعدما تتعرف أكثر على شخصية مديرك أو الشخص المختص بالقيام بمقابلة العمل فلابد أن تستنتج بعض الأمور مثل : ـ هل يحب أن تستأذن قبل الدخول كأنك تطرق على الباب قبلما تدخل مثلاً ؟ ـ هل تبتسم ابتسامة كبيرة مشرقة أم ابتسامة بسيطة ثم تتكلم بجدية بلا ابتسام ؟

ـ هل تجلس منفتحاً متكلماً بسلاسة أم تستمع وترد باختصار ؟

ـ ما المدخل الذي سيفتح دفة الحوار ويجعله أكثر ودية ( الهواية ـ القراءة ـ تشجيع فريق معين ) لماذا ؟

إن هذه المعلومات ستجعلك أنت القائد الذي يدير دفة الحوار حتى لو تكلمت باختصار( وفي المستويات القادمة بإذن الله في موضوع تحليل الشخصيات ستتعلم كيف تكتشف شخصية أي شخص أمامك من مجرد رؤيته وبداية الحديث معه وما يتلائم مع شخصيته من طرق القيادة مؤثرة )

ثانياً : ارتدي الزي المناسب . لماذا ؟ ـ لأن الزي الذي ترتديه يعكس شخصيتك وطباعك بل وبعض معتقداتك أيضاً. ـ بعض الملابس تعكس سمة الاحترام على من يرتديها . ومن المعلومات التي جمعتها مسبقاً ستعرف الزي السائد في مكان ومجال العمل الذي أنت ذاهب إليه وستفهم بفطنتك ما الذي يجب أن ترتديه لهذا اللقاء الهام لحياتك ومستقبلك .

ثالثاً : اذهب قبل موعدك بعشرة دقائق . لماذا ؟ ـ لأن الإنطباع الأول يدوم فلابد أن يكون الانطباع الأول أنك تلتزم بمواعيدك وتحترم من تحدد مواعيدك معهم بل وأنك لن تأتي عملك متأخراً بعد استلامك للوظيفة .

الآن جائت مرحلة الدخول لمقابلة مديرك أو رئيسك في العمل ، وهي المرحلة الهامة والحاسمة لقبولك كموظف أو عدم قبولك .

وهذا ما سنعرفه في الحلقة المقبلة إن شاء الله ، وكلما تابعت أكثر وركزت في هذه الدروس ستضع نفسك على طريق القيادة الفعالة المؤثرة .

بقلم : أحمد مصطفى معوض كاتب ومحاضر معتمد في علوم القيادة والتأثير.

 احمد معوض يكتب : كيف تصبح قائد نقابي (1)

قبل الانتخابات العمالية القادمة .. تعرف علي أسرار القيادة النقابية

 

شاهد أيضاً

كرم من الله السيد يكتب: فن إدارة ابن البلد و اللواء خالد فودة “المعلم”

نادراً ما يستهوي قلمي أحد للكتابة عنه ربما لأني مؤمن بأن هناك جزء خفي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }