د أحمد معوض
د أحمد معوض

احمد معوض يكتب : اسرار القيادة النقابية .. الخطة الذهبية للنجاح في المعارك الانتخابية “4”

إن القيادة علمٌ وفن فهي ما تميز حياة الأشخاص فتجعل من يفهمها ويطبقها جيداً عظيم الشأن ذائع الصيت بل وصاحب سيرة طيبة ملهمة ومؤثرة .

الخطة الذهبية للنجاح في المعارك الانتخابية عنوان جذاب أليس كذلك ؟؟ .. بلى .. ولكنه صحيح ويزداد صحة وقوة بتطبيق الخطوات التي ستأتي على مراحل .

طبق هذه الخطوات فقط بإخلاص وبنية خدمة العمال ورفعة شأنهم والوصول بالعمل المصري إلى القمة والتنافس العالمي .. وسترى العجب ..

إذن كيف نبدأ الخطوة الأولى على هذا الطريق العظيم الكبير، والذي لا أخفيك سراً مليء بالعقبات والصعوبات التي عليك أن تتخطاها بل وتحطمها تحطيماً، بالفكر والتخطيط والتطبيق السليم .

سيكون هذا على سبعة مراحل هامة للغاية .. ركز أكثر معي فهي أسرار مع بساطتها لكنها فعالة للغاية : المرحلة الأولى : ما قبل الترشيح . المرحلة الثانية : الإعلان الذكي عن الترشيح . المرحلة الثالثة : الترشيح الفعلي .

المرحلة الرابعة : تنظيم الحملة الانتخابية . المرحلة الخامسة : إدارة الحملة الانتخابية . المرحلة السادسة : إدارة وتنظيم عملية التصويت . المرحلة السابعة : ما بعد عملية الانتخاب .   وإليك الدروس القيادية تباعاً فلا تفوتها وانتبه أكثر قدر استطاعتك فلن يخبرك أحد بهذا أبداً .. صدقني .. لا أحد سيخبرك بهذا أبداً..

المرحلة الأولى : ما قبل الترشيح كيف تبدأ في جذب الأصوات ومحبة الناخبين قبل أن تعلن عن ترشيح نفسك؟؟ ( الموضوع هام وسري وبسيط ، لكن الذي يعرف ويطبق هو الذي يكسب ) يقول عالم النسبية العبقري ألبرت أينشتاين : ( فقط اعرف قواعد اللعبة ثم العب أفضل من الآخرين )

قواعد اللعبة : في محاضرة من محاضراتي عن علم القيادة النقابية وكانت في بداياتي كمحاضر لعلوم القيادة والتأثير، وكنت ألقيها في اتحاد شباب العمال ، وكنت تقريباً أصغر الموجودين سناً وكانت عن التواصل الفعال من وجهة النظر القيادية ، فسألني أحد الموجودين سؤالاً للإحراج قاصداً ذلك :

كيف تشرح علم القيادة وأنت تقريباً أصغر شخص بينناً ؟ فكانت إجابتي كالتالي : أولاً إن كنت حضرتك منتبهاً أكثر للمحاضرة لعرفت مراجعي التي استندت عليها في عرض هذه الدروس القيادية وقد ذكرتها في أول المحاضرة .

ثانياً إن كنت منتبهاً بتركيز فسوف تسألني عما لم تفهمه من الدروس أو كيفية تطبيقه واقعياً .

ثالثاً وهو الأهم ( من لم يعرف قواعد العلم فلن يتعلم أبداً ) ركز أكثر لتطبق لا لتشخصن المسألة ، فإن وجدت حكمة من نملة تصر على جمع قوت يومها فتعلم منها ذلك ، ولا تتعالى على شأن النملة ففي سورة في القرآن تسمى النمل.

أما المراجع عندي فهي مقسمة لمجلدات ولأشخاص وللتجربة وفي الحلقات القادمة سوف نتعرف معاً على هذه المراجع التي جمعتها على مدار أكثر من 21 عام في تجربة بحثية تأملية متأنية وتطبيقية .

القاعدة الأولى من قواعد اللعبة : هيء نفسك واستعد جيداً للقيام بدورك على أكمل وجه .

إن الاستعداد لأي أمر من الأمور سواء تخطيطي أو تنفيذي لهو أقوى مرحلة تستطيع أن تتقدم بها بخطوات ثابتة وقوية، وكلما كان استعدادك قوياً كلما كانت جاذبيتك أعلى وتأثيرك أقوى .

والاستعداد يتطلب منك أن تتعرف على بعض الأمور القيادية الهامة التي تضعك على الطريق الصحيح لما تريد الوصول إليه ، فكيف تستعد إذن ؟

بمعرفة هدفك جيداً ثم كيف تخطط له ثم كيف تطبق ما خططت لتربح ربحاً عظيماً بتطبيقه .. أجب معي على هذه الأسئلة التي ستضعك في وضع استعداد جيد للغاية :

1ـ ما هو هدفك ، أو ماذا تريد بالتحديد من ترشيح نفسك للانتخابات النقابية القادمة ؟

2 ـ لماذا تريد ترشيح نفسك لهذه الانتخابات ؟

3 ـ من تظن أنه سيقف بجانبك ممن حولك ، ومن تظن أنه سيقف ضدك ؟

4 ـ ولماذا تظن ذلك ؟

أما السؤال الأول فهو يضعك في موضع القائد الهادف ذو الرؤية ( رجل أو إمرأة ) أما السؤال الثاني فيجعل حجتك قوية بينك وبين نفسك أولاً ثم بينك وبين الآخرين وسنوضح من هم في الحلقات القادمة بداية من أسرتك مروراً بزملائك ثم مديرينك وقيادات شركتك ، لأن هؤلاء من سيساندوك ويحفزوك للتقدم .

أما السؤال الثالث سيضعك في قلب المعركة الانتخابية وجهاً لوجه حتى قبل أن تقرر وتعلن عن ترشيح نفسك ، أما السؤال الرابع فسيجعلك تتأمل الأشخاص الذين حولك وسلوكياتهم واستنباطك لنفسياتهم سيجعلك تعرف جيداً كيف تستميل قلوبهم وعقولهم لمساعدتك وكيف تتصدى لمن سيقفون ضدك ..

على أن تكون إجاباتك مع نفسك ولا يتدخل فيها بل ولا يعرف عن أمرها أي شخص غيرك أنت فقط .. هذا ضروري للغاية ..

إلى هنا نقف اليوم على أن نستكمل في الحلقة القادمة بإذن الله .

مع الأسرار التي لن يخبرك بها أحد .. سنتعرف معاً على القاعدة الثانية من قواعد اللعبة : ماذا أفعل بعد الاستعداد ؟؟؟؟ وكلما تابعت أكثر وركزت في هذه الدروس ستضع نفسك على طريق القيادة الفعالة المؤثرة .. انتظرونا ..

بقلم : أحمد مصطفى معوض كاتب ومحاضر معتمد في علوم القيادة والتأثير مؤلف كتب : فن القيادة والتأثير ـ أسرار القيادة النقابية ـ كيف تكون قائداً عظيماً ـ تحقيق الذات ( الأسرار السبعة لكاريزما الزعماء وقوة التأثير )

قبل الانتخابات العمالية القادمة ..تعرف علي أسرار القيادة النقابية

احمد معوض يكتب :كيف تصبح قائد نقابي (1)

احمد معوض يكتب .. أسرار القيادة النقابية دروس عملية (2)

احمد معوض يكتب : اسرار القيادة النقابية .. دروس عملية من الواقع النقابي “3”

شاهد أيضاً

هالة عبدالحفيظ تكتب : لا للائحة قطاع الاعمال الموحدة

نعشق العمل ولا نرفض التطوير ، ولكننا نرفض الظلم والجور علي حقوقنا ومكتسباتنا ، والمسودة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }