وزير المالية د محمد معيط
وزير المالية د محمد معيط

السكة الحديد تخالف قرارات المالية .. والعاملون يشتكون من تعدد البنوك

كتبت – نجوي ابراهيم :

رغم توجيهات القيادة السياسية بأهمية التحول الرقمي ، الذي تشهده الجمهورية الجديدة ، واتخاذ الدولة عدة خطوات لتوفير الوقت والجهد علي المواطنين والعاملين في المعاملات المالية .

ورغم بروتوكولات التعاون التي تم ابرامها بين الهيئات والمؤسسات والبنوك لصرف رواتب وأجور العاملين إليكترونيا من ماكينات الصراف الآلي ATM ، نجد ان هناك جهات مازالت تخالف تعليمات وزارة المالية في عملية الدفع الاليكتروني للمستحقات المالية للعاملين بالدولة .

فعلى سبيل المثال هيئة السكة الحديد والتي لها طبيعة عمل خاصة كذلك لها طبيعة خاصة أيضا في صرف المستحقات المالية للعاملين .

تقوم هيئة السكة الحديد بالتدفيع “صرف مستحقات العاملين المالية ” ، مرتين خلال الشهر ، الدفعة الاولى قبل يوم 10 من الشهر ويتم فيها تدفيع ما يسمي بالبدلات التي تشمل الراحات والاجور الإضافية والعطلات وما إلي ذلك .

الدفعة الثانية تكون قبل يوم 24 من الشهر وفيها يتم تدفيع الراتب مضافا إليه الحافز الوظيفي ، و طبقا للتعاقدات يتم صرف مستحقات العاملين بالسكة الحديد عن طريق البنك الأهلي المصري والذي يتم تحويل مستحقات العاملين عليه ، ومن هنا تظهر العديد من المشاكل التي تواجهه العاملين بالسكة الحديد .

فعندما يقوم أحد العاملين بالاقتراض من احد البنوك التي تمنح امتيازات افضل للعامل مثل بنك القاهرة أو بنك ناصر الاجتماعي او أو ايا من البنوك المعتمدة لدي الوحدة الحسابية بالسكة الحديد ، تقوم الوحدة الحسابية ومسئولي الدفع الاليكتروني بتحويل راتب الموظف المقترض والذي يتم تدفيعه قبل يوم 24 من كل شهر على البنك المقترض منه .

أما باقي مستحقاته المالية والتي يتم تدفيها قبل يوم 10 من كل شهر يتم تدفيعها علي البنك الأهلي الامر الذي يشتت العاملين بين بنكين ، وهو ما يعد مخالف تماما للكتاب الدوري الصادر من وزارة المالية رقم 47 لسنة 2017 والخاص بتنظيم عملية الدفع الاليكتروني والتي نصت المادة الثانية منه على :

تحول مستحقات العاملين المحولين بنوك ( قروض – حسابات شخصية ) على حساباتهم الشخصية الخاصة بهم والمعتمدة لدي الوحدة الحسابية .

وعلى الرغم من أن الكتاب الدوري نوه في مقدمتهم بأنه تبين لوزارة المالية إلتفاف بعض الجهات عند تنفيذ التعليمات المالية الصادرة عن وزارة المالية في صرف مستحقات العاملين بأوامر الدفع الاليكترونية .

لكن السكة الحديد لازالت تلتف على تعليمات وزارة المالية وعدم تنفيذ تحويل مستحقات العاملين علي بنك واحد واصرارهم لشهور بل لسنوات رغم جهود العاملين والنقابيين في محاولة لتعديل الوضع الا انهم يصرون علي تشتيت العاملين بين بنكين ومخالفة تعليمات وزارة المالية .

شاهد أيضاً

 وزير القوي العاملة يوجه بتشكيل لجنة لبحث إجراءت عِمالة الحِج والعُمرة.  

  كتبت _ نجوي ابراهيم وجه وزير القوى العاملة حسن شحاتة بتشكيل لجنة تحدد إجراءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }