منتج عمراني خالي من الكربون في مواجهة التغيرات المناخية.. أبرز مناقشات مؤتمر الأزهر عن المناخ

كتبت-فوقيه ياسين

انطلقت إحدى جلسات اليوم الثاني لمؤتمر جامعة الأزهر “تغير المُناخ.. التحديات والمواجهة”، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والتي أدارها .د. سيد بكري عميد كلية العلوم، و .د. محمد أحمد مهني عميد كلية الهندسة، و أ.د. خالد غانم رئيس قسم البيئة بكلية الزراعة، و أ.د. حسن أحمد شحاته أستاذ الكيمياء الفيزيائية بكلية العلوم.

وخلال الجلسة، قدم الدكتور ناصر فوزى رمضان، الأستاذ بكلية الهندسة، ورقة بحثية بعنوان: “استراتيجية للتحكم في أضرار الانبعاثات على المباني المحيطة بالموانئ الجوية”، شدد من خلالها على أهمية البحث في ضرورة الوصول إلى وضع استراتيجية تضمن التحكم فى نسب التلوث الناتجة عن الحركة الجوية وصولًا لوضع خطط لتنمية المناطق المتاخمة للمطارات.

في السياق ذاته، قدم الدكتور بكر هاشم بيومي، الأستاذ بقسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة الأزهر، ورقة بحثية تحت عنوان: “منتج عمراني خالي من الكربون في مواجهة التغيرات المناخية”، استعرض من خلالها عرض استراتيجية تجمع بين التخطيط المدمج للمدينة والحوكمة الرشيدة والتوفير العادل للخدمات الأساسية؛ بهدف إيجاد آليات التحول نحو العمران المستدام القادر على مجابهة التغيرات المناخية، وإنتاج عمران خالٍ من الكربون.

وقدم “بيومي” من خلال ورقته البحثية عدة توصيات، أبرزها: تمتع المدن المدمجة بأنماط تنمية كثيفة ومتضامة، ترتبط بأنظمة النقل العام، وتحافظ على إمكانية الوصول إلى الخدمات والوظائف المحلية؛ لتلعب دورًا مهمًا في الاستجابة للتغيرات المناخية والتخفيف من آثارها على المدن؛ ذلك لأن المدن المدمجة تقلل من التأثير على البيئة، فالمسافات أقصر داخل المدن مما يجعل الاعتماد على السيارات أقل، إضافة إلى أنها تلعب دورًا هامًا في الاقتصاد من خلال زيادة كفاءة الاستثمار في البنية التحتية، ومن خلال تسهيل وصول السكان إلى الخدمات والوظائف والشبكات الاجتماعية.

 

شاهد أيضاً

وزارة التعليم العالي: مد فترة التقديم لاختبارات القدرات حتى الخميس 11 أغسطس

  كتبت _ نجوي ابراهيم أوضح السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }