مرصد الأزهر ينتج إصدار مرئي جديد بعنوان “ثنائية الأنا والآخر في الفكر المتطرف”

كتبت-فوقيه ياسين

يواصل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف جهوده منذ تأسيسه لتفكيك الفكر المتطرف، وتمثل ثنائية فوقية “الأنا” ودونية “الآخر” إحدى أكبر الأفكار الرئيسة التي يقوم عليها وينشرها الفكر المتطرف أيًّا كان توجهه، دينيًّا كان أو اجتماعيًّا أو سياسيًّا.

ونجد أن المتطرف سواء من اليمين المتطرف أو التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها “داعش” يعمل على الاستدعاء السلبي الدائم لثنائية تميز “الأنا” ودونية “الآخر”، ويحاول بشكل تعسفي استحضار التاريخ ليكون حاكمًا على الواقع ومحركًا له؛ ليس في باب العلاقة مع الآخر الديني والحضاري فقط، ولكن أيضًا في العلاقة مع الآخر الفكري والمجتمعي والسياسي إلى غير ذلك.

وقد تنبه المرصد لخطورة تلك الثنائية وعمد إلى تناولها بالرصد والتحليل عبر إصدار مرئي جديد بعنوان “ثنائية الأنا والآخر في الفكر المتطرف”، محذرًا من خطورتها على استقرار المجتمعات.

جدير بالذكر أن الأزهر الشريف عمل – ولا يزال – باعتباره المرجعية الدينية الإسلامية الأعلى في العالم على تفكيك ودحض الرافد الديني لتلك الإشكالية على عدة أصعدة، ومن بين ذلك إعلان الأزهر على لسان فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب عن رفضه القاطع لمصطلح “الأقلية” وما يستلزمه من تصورات، والتأكيد على مبدأ “المواطنة” بديلًا، وهو ما تم بلورته بعد ذلك في إعلان الأزهر للمواطنة والعيش المشترك عام 2017م.

شاهد أيضاً

وزارة التعليم العالي: مد فترة التقديم لاختبارات القدرات حتى الخميس 11 أغسطس

  كتبت _ نجوي ابراهيم أوضح السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }