عميد أصول الدين بالمنوفية:الحوار العقلي والوعظ الحسن وفهم القرآن .. أهم أدوات الداعية المعاصر

كتبت-فوقيه ياسين

قال الدكتور عبد الفتاح خضر – عميد كلية أصول الدين بالمنوفية: إن الأدوات المعرفية للداعية المعاصر، تشبه أدوات أصحاب الحرف والمتخصصين في المجالات المختلفة، ليعم بها النفع على المجتمعات.

جاء ذلك خلال ورشة عمل، تحت عنوان “أدوات الداعية المعاصر” لطلاب دولة أفغانستان الوافدين للدراسة بالأزهر الشريف، وذلك ضمن مجموعة ورش العمل التى أطلقتها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بمقرها الرئيس بالقاهرة.

أوضح الدكتور خضر، أن أهم تلك الأدوات فهم القرآن الكريم فهما صحيحا، وتفسير آياته وأحكامه؛ لأن المعرفة بالتفاسير، وفهم سياق وحال نزول الآيات التي تحمل أوجها كثيرة، بها منافع للإنسانية جمعاء، لافتا إلى أن القرآن تأثيره وفاعليته في نفوس البشر أكبر.

وأشار إلى أن السنة التي تجمع بين شرح آيات القرآن الكريم والأحاديث تحمل الحكمة والموعظة الحسنة، موضحا أهمية تدوين الأحاديث بشكل عام، وكتب المفسرين بشكل خاص، لأنها تعتبر بمثابة أثر لمؤلفيها من خلال الطباعة وقراءة الكتب التفسيرية.

وأضاف، أن الأبيات الشعرية أيضًا من وسائل الداعية المعاصر، فهي تقرب وتدعم المعنى الذي يسعى توصيله الداعية لمخاطبيه، وكذلك أهمية الإلمام بالتكنولوجيا الحديثة التي تنقل الكلمة والمعلومة مع ضرورة تحري دقة المعلومة وتوصيلها للمخاطبين لتحقيق المنفعة العامة.

وأشار الدكتور خضر، إلى خطورة الإفلاس الفكري عند الشباب وخطورة انتشارالمواقع الإباحية، التي تحتل عقول بعض الشباب، ناصحا إياهم بأن الشاب المسلم يتوجب عليه أولا أن يتجه إلى عفة نفسه والتفقه لمعرفة دينه.
كما أكد على أن الحوار العقلي من أدوات الداعية المعاصر، خاصةً مع من يشكك في الدين، لكنه شدد على أن الإيمان بالغيب هو العنصر الأصيل في التفرقة بين المؤمن وغير المؤمن، موضحا أن فقة الواقع والعيش مع حال الناس وظروفهم، يعتبر أداة مهمة من أدوات الداعية المعاصر.

شاهد أيضاً

الأزهر: الإسلام حافظ على المرأة وكرمها وكفل لها حقوقها وجعلها من أهم مقومات المجتمع المتحضر

كتبت-فوقيه ياسين أصدر الأزهر الشريف بيانا منذ قليل قال فيه: يتابع الأزهر ما تقوم به …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }