وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير
وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير

شروط صرف منحة العيد تثير غضب العاملين بالسكة الحديد

كتبت – نجوي ابراهيم

تسبب قرار وزير النقل الفريق كامل الوزير فيما يخص ضوابط صرف منحة عيد الاضحي ، في إثارة غضب العاملين بهيئة السكة الحديد ومترو الانفاق والشركات التابعة ، وسادت بينهم حالة من الاحتقان بعد ان جاءت تأشيرة الوزير بالموافقة علي صرف المنحة بشرط عدم صرفها لكل من وقع عليه جزاء خلال العام .

وبهذا القرار يحرم كل من تم توقيع جزاء اداري عليه او عقوبة تأديبية من المنحة وهو امر يخالف ما اعتاد عليه العاملين في السنوات السابقة ويخالف مانص عليه القانون .

القاعدة العامة في تطبيق الجزاء الاداري وكافة اللوائح في العقوبات التأديبية ، انه لا يجوز معاقبة الموظف بأكثر من جزاء علي المخالفة الواحدة ، وحرمان العاملين من منحة عيد الاضحي نتيجة وقوع جزاء سابق يعد ازدواجية في العقوبة ويخالف القانون ، ولهذا فإن قرار منع المنحة عن من حصل علي جزاء إداري ، فهو قرار معيب ويشوبه البطلان وبه إجحاف للعاملين .

إلتقي ” موقع عمالنا ” ببعض العاملين لمعرفة رد فعلهم علي القرار ، فأكدوا انهم اعتادوا على مفاجأة العاملين كل فترة بقرارات مجحفة تهدر حقوقهم وتؤثر على حالاتهم النفسية والمعيشية والاجتماعية ، فضلا عن تضارب بعض القرارات التي تضر بالعاملين .

في حين قال عامل آخر انه فوجئ بتوصية الوزير على قرار صرف المنحة بعدم صرفها لمن تحصل علي أي جزاء إداري خلال العام ، مضيفا ان بعض الرؤساء تعسف مع القرار وارجعوا تنفيذه علي كل من تحصل على اي جزاء اعتبارا من اول يولية 2021 رغم صرف منحتين بعد هذا التاريخ دون التقيد بالجزاءات .

واوضح البعض أنه مقرر للعاملين بهيئة السكة الحديد ومترو الانفاق والشركات التابعة صرف 5 منح على مدار العام ، بواقع 750 جنيه لكل منحة ، لافتين انه مبلغ زهيد مقابل ما يتم صرفه بباقي الهيئات بالدولة للعاملين بها ، ولا يعد تقديرا كافيا للعاملين نظرا لما للسكة الحديد والمترو من طبيعة عمل خاصة وشاقة للغاية .

طالب العاملين بهيئة السكة الحديد وزير النقل بالتراجع عن شروط المنحة وصرفها لجميع العاملين في ظل الظروف المعيشية وارتفاع الاسعار وتضرر الجميع من التضخم ، مضيفين ان المنحة سند مع الراتب في مواجهة المتطلبات المعيشية ، واشاروا ان المنحة ليست حقا للعامل فقط بل لأسرته ايضا وإدخال السرور عليهم في المناسبات والاعياد.

شاهد أيضاً

“القوى العاملة” تنفي شائعة ارسال “منحة الـ1000 جنيه” للعمالة غير المنتظمة..وتحذر المواطنين من التواصل مع الصفحات الوهمية

كتبت – نجوي ابراهيم نفت  وزارة القوى العاملة،ما يتم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }