7أسباب وراء رفض النقابات العمالية تصفية شركة النصر لصناعة الكوك

كتبت _ نجوي ابراهيم

خلال أيام تقرر الشركة القابضة للصناعات المعدنية مصير شركة النصر للكوك بالتصفية أو الاستمرار في مزاولة النشاط ، حيث تعقد الشركة القابضة المعدنية جمعية عمومية غير عادية بتاريخ 15 اغسطس الجاري.

تنعقد الجمعية العمومية وسط غضب عمالي قوي رافض لمزاعم وزارة قطاع الأعمال العام بأن الشركة تخسر علي مدار سنوات وان الدراسة الفنية التي أجريت علي صناعة الكوك أثبتت أنه لا جدوي من الاستمرار .

من جانبها أعلنت النقابات العمالية ممثلة في كل من نقابة الصناعات الهندسية برئاسة خالد الفقي و نقابة الكيماويات برئاسة عماد حمدي عن رفضهم لهذه المزاعم ، وأعدوا مذكرة لارسالها الي رئيس الجمهورية و رئيس مجلس الوزراء وكل من وزيري القوي العاملة وقطاع الأعمال العام وكافة الأجهزة المعنية ، للكشف عن اسباب رفضهم تصفية شركة الكوك .

جاءت اسباب رفض التصفية كالتالي:ــ

1_ان شركة النصر للكوك عليها طلب ولها سوق محلي يصل الي نصف مليون طن سنويا حتي بعد تصفية شركة الحديد والصلب بالتبين.

2-شركة النصر لصناعة الكوك هي الشركة الوحيدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط التي يوجد بها عدد من شركات تصنيع الحديد والصلب بتكنولوجيا الأفران العالية الكثيفة الإستهلاك لفحم الكوك مثل الجزائر ، ليبيا ، سلطنة عمان ، بعض دول جنوب اوربا كايطاليا بما يمثل حجم سوق يقدر بحوالي 2مليون طن سنويا يتم استيرادها من الصين نتيجة تعمد إبعاد شركة الكوك عن الدخول في هذه الأسواق الاقليمية.

3_شركة النصر لصناعة الكوك لم تحقق خسائر منذ نشأتها إلا عامي 2015/2016 وعام 2019/2020 وكانت اسباب خسارة الشركة خلال هذه الأعوام هو فرض الحظرالبيئي علي حرية الشركة في شراء كميات الفحم اللازمة لإستغلال كامل الطاقة الإنتاجية المتاحة.

4- لم تلتزم وزارة قطاع الأعمال ، بالإجراءات المؤسسية الواجب إتباعها عند تحديد مصير شركة أو صناعة من حيث الجدوي الإقتصادية لإستمرارها من عدمه ، وعند تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من مختلف الجهات المعنية برئاسة وزير قطاع الأعمال لتحديد مصير شركة الكوك من خلال إجراء دراسة جدوي فنية لدي إحدي الجهات الإستشارية ، اكتفت قطاع الأعمال بعمل دراسة مبدييةلجدوي تطوير مصانع الشركة بوضعها الحالي بالتبين .

5- الدراسة المبدئية التي أعدها المكتب الاستشاري الألماني أظهرت نتائج إيجابية مشجعه لتنفيذ مشروع التطوير الذي توقعت الدراسة أن يحقق أرباحا ومعامل إسترداد داخلي مشجع جدا وأوصت بضرورة تنفيذ دراسة تفصيلية لإثبات صحة هذه المؤشرات الإيجابية ولإستخدام هذه الدراسة التفصيلية في عمل حملة ترويجية للحصول علي مساهمين في المشروع سواء من المستثمرين المحليين أو الأجانب أو تمويل البنوك.

6-لم تقم وزارة قطاع الأعمال بالاتفاق بتنفيذ نتائج الدراسة ولم تقم بعرض التقرير الأصلي للدراسة علي اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء وأكتفت الوزارة و الشركة القابضة المعدنية بعرض وجهة نظرهم في محتويات الدراسة ، رغم أن هذه اللجنة هي الجهة الوحيدة المنوط بها تحديد مصير إستمرار شركة الكوك من عدمه بناء علي نتيجة الدراسة طبقا لقرار تشكيل اللجنة.

7-وفقا للمتغيرات الحادثة على مستوى العالم نتيجة الازمة الروسية الاوكرانية والتي دعت دول العالم المتقدم وعلى رأسها اوروبا وامريكا بإعادة انتاج الفحم كوقود بديل وحفاظا على ثروات مصر من الغاز الطبيعى فإن النقابات العمالية ممثلة في نقابتي الصناعات الهندسية والكيماويات تطالب بإعادة الدراسة وفقا للمتغيرات الجديدة والتي يعيشها العالم الان حيث ان تغير الظروف المحيطة يستلزم معه تغير الدراسات .

الجدير بالذكر أن نقابتي الصناعات المعدنية ،برئاسة خالد الفقي ،والكيماويات برئاسة عماد حمدي عقدوا أمس اجتماعا مشترك بحضور مجلس إدارة النقابتين مع أعضاء اللجنة النقابية لشركة النصر لصناعة الكوك ،معلنين عن تمسكهم ،برفض كافة المزاعم التي تتردد بأن اسباب التصفية تعود إلي استمرار خسائر الشركة لسنوات وأنها ليس لها طلب بالسوق المحلي .

حضر الإجتماع حميدو اسماعيل الأمين العام للنقابة العامة للكيماويات، والسيد القطاوي أمين الصندوق ،وممدوح عمارة عضو الشركة القابضة للأدوية ،وعاطف مختار عضو مجلس إدارة النقابة .

كما شارك بالاجتماع عن نقابة الصناعات الهندسية وحيد عثمان نائب رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية ومحمد أمام وجمال عبدالمولي أعضاء مجلس إدارة النقابة، واعضاء اللجنة النقابية لشركة الكوك برئاسة عصام الزيدي.

شاهد أيضاً

دورات تدريبية على مهن كهربائي توصيلات وتفصيل وخياطة بالوادي الجديد .

    كتبت _ نجوي ابراهيم تلقت وزارة القوى العاملة تقريراً من مديرية القوى العاملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }