خلال اختتام الجامعة الصيفية للطريقة البودشيشية.. منير القادري يبرز البعد المقاصدي للتربية الروحية 

كتبت: فوقيه ياسين

نظمت مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية، ومؤسسة الملتقى بتعاون مع مؤسسة الجمال، من  الليلة الرقمية 169، خلال الشهر الجاري، وشارك في هذا الملتقى، عدد من العلماء والمثقفين والمسمعين.

وفي كلمته تناول الدكتور مولاي منير القادري رئيس مؤسسة الملتقى ومدير المركز الأورومتوسطي لدراسة الإسلام اليوم، البعد المقاصدي للتصوف والتربية الروحية.

وأوضح القادري أن الإسلام يسعى الى تحقيق السمو الأخلاقي والروحي، وترسيخ أواصر التعامل الأخلاقي بكل مقوماته˓ وبين أن الاخلاق هي جوهر الدين، مضيفا أن المؤمن يعيش الحياة المادية ولكنّه دائم التعبّد والتفكّر والذكر، يعمل لدنياه ويقبل على العبادة باجتهاد.

وزاد أن تمثل المضامين الأخلاقية للتصوف الذي هو مقام الاحسان˓ يمكن أن يسهم في حل النزاعات وفك التوترات وتقليص الفوارق وإشاعة ثقافة التعاون والتعايش المشترك ، مبينا أن للتصوف روح معنوية تسري في القلوب لتمد العقول بأسباب الإبداع والأمل والنهوض، وتجتث جذور اليأس والهدم والعدمية.

وشدد على ضرورة تربية الشباب على القيم الأخلاقية باستثمار الوسائل الحديثة، لافتا في هدا السياق الى أن تنظيم الليلة الرقمية 169 يتزامن مع اختتام فعاليات الجامعة الصيفية 2023 لشباب الطريقة القادرية البودشيشية، والتي نظمت في الفترة من 21 إلى 26 من الشهر الجاري ، تحت شعار : “قيم الجدية أساس بناء المواطنة الفاعلة و الايجابية “،

وأضاف القادري أن الجامعة الصيفية من خلال أنشطتها تهدف الى تحفيز الشاب على الانخراط الفاعل والإيجابي في محيطهم المجتمعي، و تمكينهم من اكتساب مهارات و معارف تتلاءم مع متطلبات العصر، دون اغفال تطوير الجانب القيمي والأخلاقي في نفوسهم باعتباره اللبنة الأساس في بناء الشخصية المتوازنة للإنسان، انطلاقا من مبدأ أن “الصوفي ابن وقته”؛ وتوجيههم ليكونوا رجالا صالحين منتجين لقيم الخير والعطاء˓ نافعين لأنفسهم ولوطنهم.

شاهد أيضاً

سكك حديد 2007 يفوز على ديروط بثلاثية لهدف في بطولة الجمهورية

متابعة – محروس سليم : تمكن فريق كرة القدم مواليد 2007 بنادي السكة الحديد بقيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }