مصطفى زايد
مصطفى زايد

مصطفى زايد يكتب.. التصوف والشفاء الروحي

انتشرت في الآونة الأخيرة مراكز للعلاج بالتصوف وتسمي مراكز الشفاء الروحي في كثيرا من بلدان العالم حتي أنه تم انشاء جامعة في امريكا لتعليم هذه النوع من العلاج واسمها “جامعة الشفاء الروحي والتصوّف ” الأمريكية، والتي أسّسها الشيخ محمد الجمال الرفاعي الشاذلي، المولود عام ١٩٣٥ بفلسطين في قرية طولكرم في الضفة الغربية. بعدما اشتغل في بيت لحم والقدس، انتقل محمد الجمال إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليستقرّ فيها ويؤسس جامعته، قبل أن توافيه المنية هناك في نوفمبر عام ٢٠١٥ .

وهذا النوع من العلاج يساعد علي التخلص من الضغوطات النفسية ، وشحن ما يسمي بمراكز الطاقة في الجسم ، باستخدام بعض الطقوس الصوفية ، وتقنيات من رياضة اليوجا .

جلسات التأمل هذه ، تستخدم فيها أسماء الله كتعاويذ. بعد قراءة الفاتحة والتّسبيح باسم الله عدة مرات بوتيرة تفصل المقاطع وفقًا لإيقاع التنفس، تُردّد اسماً من أسماء الله يتوافق مع عضو مُعيّن في الجسم كأسم الله القوي لتقوية مراكز القوه بالجسد ، في مزيج من تقنيات التنفس الخاصة باليوغا والتأمل التوافقي، الهادفة إلى إعادة شحن مراكز الطاقة في الجسم ، أو ما يُطلق عليه اسم “ الشّكرات ” (chakras)

وقد سبق كل هذه المراكز والجامعات في العلاج بالتصوف ، ما ذكره المقريزي في خططه ، أن الزاويه الرفاعية ( الزاويه البيضاء التي تم انشاء مسجد الرفاعي علي أنفاضها ، كانت أول مستشفي لعلاج الامراض النفسية والعصبية .

حيث قال .« يقع مسجد الذخيرة تحت قلعة الجبل بأول الرميلة، تجاه مدرسة السلطان حسن بن محمد بن قلاوون، وقد أنشأه ذخيرة الملك جعفر، متولى الشرطة والحسبة، سنة 516.

وجاء في الخطط التوفيقية لعلى مبارك: «أن زاوية كانت تعرف باسم الزاوية البيضاء، أو الزاوية الرفاعية، كانت تشغل جزءًا من مسجد الرفاعي، وكان بها عدة أضرحة، منها ضريح سيدى على أبوالشباك، وسيدى يحيى الأنصارى، والسيد حسين الشيخونى، شيخ سجادة الرفاعية.

وكان حفيد الإمام الرفاعي، يأتى لزيارته خلق كثير، خصوصًا من المصابين بأمراض عصبية ».

شاهد أيضاً

نجوي ابراهيم تكتب : جرائم ٰترتكب في حق شركة الكوك[1]

  منذ الإعلان عن تصفية شركة الكوك والتساؤلات تزداد يوما بعد يوم .. لماذا الإصرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }