نظمتها اقدم اللجان النقابية في مصر .. “مهنية القاهرة” تحتفل بافتتاح مقرها الجديد

كتبت _ نجوي ابراهيم

احتفالية غير عادية نظمتها اللجنة النقابية المهنية للعاملين بالصناعات الهندسية بالقاهرة ، احتفالا بافتتاح مقرها الجديد .

تميزت الاحتفالية بالتكاتف والترابط بين قيادات التنظيم النقابي ومناقشة العديد من الأوضاع الخاصة بالعمل النقابي.

شهد حفل افتتاح اللجنة المهنية  للعاملين بالصناعات الهندسية بالقاهرة ، برئاسة وحيد عثمان،  ، الوزيرة عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة الأسبق ، والقيادات النقابية و رؤساء النقابات العامة وأعضاء مجلس إدارة اللجنة المهنية.

وخلال كلمته الافتتاحية،  أكد وحيد عثمان رئيس اللجنة المهنية ونائب رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية ، أن اللجنة انشئت عام 1960، وهو ما يجعلها من أقدم اللجان النقابية المهنية ، مشيرا إلي أنها تضم في عضويتها ما يزيد عن 50 الف عامل باكثر من 50 شركة قطاع خاص.

واضاف وحيد عثمان أن ما وصلت إليه اللجنة المهنية هو نتاج جهد متواصل و مستمر مع أعضاء اللجنة ، لافتا إلي عدد من الخدمات التي تقدمها اللجنة لاعضائها ، والتواجد في كافة المطالب والمشكلات التي تواجههم.

ووجه وحيد عثمان الشكر للمهندس خالد الفقي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية ، لدعمه المستمر لكافة اللجان النقابية التابعة للنقابة العامة ، مختصا دوره واهتمامه باللجنة المهنية بالقاهرة ، معلنا إطلاق اسم خالد الفقي علي قاعة الاجتماعات الرئيسية بمقر اللجنة المهنية.

من جانبه رحب المهندس خالد الفقي رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية ، بالحضور الكبير من القيادات النقابية، وعلي رأسهم وزيرة القوي العاملة والهجرة الأسبق عائشة عبدالهادي ، متحدثا عن الدور الذي تقوم به “مهنية القاهرة”, وتواجدها مع اعضائها فاصبحت كيان نقابي قوي، ولجنة قوية لها تواجدها وسط المنشآت.

واضاف الفقي أن مهنية القاهرة هي اللجنة الوحيدة التي ليس بها عضوية فردية وان جميع عضوياتها شركات ، باكتر من 50 شركة قطاع خاص.

واثني الفقي علي ما تقوم به اللجنة من دور وخدمات و كأنها نقابة عامة، مشيرا إلي دورها الملموس مع اعضائها في فض المنازعات أو حضور مع اللجان ، مضيفا : فخور بأن لدينا لجان مهنية قوية وليست لجان تسعي إلي اهداف اخري.

 

ووصف عبدالمنعم الجمل رئيس النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب ونائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر ، مهنية القاهرة ، بأنها هي الصورة الحقيقية للجان المهنية وليست كما يريد البعض تشويه صورة المهنيات أو توظيفها علي عكس أهدافها وضوابط عملها الحقيقي .

وقال الجمل أن التنظيم النقابي عمل تضامني وقضاياه دائما واحدة وليست قطاعية أو تتعلق بنقابة معينة.

ووجه الجمل دعوة للتكاتف والتكامل بين أعضاء التنظيم النقابي ، قائلا علي الجميع أن يتكاتف لاستعادة قوة التنظيم النقابي.

وقال الجمل أن ما سلب من التنظيم النقابي خلال الفترات الماضية كثير جدا ، ولكن التنظيم تحمل ذلك لأننا تنظيما يستهدف الوطن قبل كل شيء رغم الانتقادات واللوم ولكن اختياراتنا دائما تنحاز الي الوطن واستقراره.

 

واعترف الجمل خلال كلمته أن هناك أخطاء ولكن نسعي لتصويب اخطائنا ، وهناك قرارات تفرضها قراءات لاحداث تكون مختلفة، تفرض علينا رؤي محددة ولكنها في النهاية تنحاز للوطن وصالحه.

واثار الجمل خلال كلمته جزءا هاما يكشف عن رؤية جديدة للتنظيم النقابي ، حيث طالب بدعم مالي للتنظيم النقابي يساعده ع الاستمرارية في تقديم خدمات لاعضائه

وقال  لا يجب أن يظل التنظيم النقابي قاصرا علي ما يحصله من اشتراكات خاصة باعضائه، قائلا يجب علي الدولة أن تنظر للتنظيم النقابي العمالي ونقاباته العمالية ، بنفس رؤية الدعم المقدمة للنقابات المهنية

وطالب بقانون يحدد للنقابات العمالية  رسوم دمغات  كما يتم مع النقابات المهنية ، مضيفا ، نحن نخدم كل العمال ، ولدينا قضايا يومية تتعلق بالبيئة وعلاقات العمل والسلامة والصحة المهنية ، وندافع عن عمالنا حتي لو خارج الاشتراكات.

ولفت الي ما يتعرض له التنظيم النقابي العمالي من إضعاف ، قائلا تلقينا كتنظيم كثير من الضربات ما بمقدوره أن يهزم كيانات ، ولم يكن أحد في ضهرنا ، وكنا دائما رغم الضربات نقف في ضهر الدولة والجيش .

وفي كلمتها ، أوصت الوزيرة عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة والهجرة الأسبق ، قيادات التنظيم النقابي العمالي بأن يتكاتفوا و يتماسكوا من أجل وحدة التنظيم النقابي وقوته.

وقالت عائشة عبدالهادي في كلمتها ، أن قوة العمل النقابي في وحدته وتكاتفه في القضايا المشتركة المتعلقة بالعمل والعمال ، لافتةأن تضامن النقابات العمالية مع قضية نقابة معينة ، يضيف لها قوة في التفاوض والحصول علي الحقوق المشروعة.

كما أعلنت وزيرة القوي العاملة والهجرة الأسبق عن حزنها علي ما أصاب العمل النقابي من تفكك ، قائلة نعيش بدون ثلاثية حقيقية تعطي هذا التنظيم حقه، مضيفة : فقدنا الثلاثية التي تربينا وتعلمنا واشتغلنا علي أساسها ، وضاع عمرنا كله علي مبادئ الثلاثية والحفاظ عليها وعلي وحدة التنظيم النقابي بمستوياته الثلاثة ، لجان نقابية ونقابات عامة واتحاد عمال.

 

وقالت عائشة عبدالهادي اعلم أن هناك حراك داخل العمل النقابي ولكنه غير منظم وبدون تضامن ، وعلي الجميع أن يعي أن قوته في وحدته وتكاتفه ودعم الجميع بعضهم لبعض.

وتطرقت وزيرة القوي العاملة والهجرة الأسبق الي تاريخ الحركة النقابية ومواقفها ، منتقدة غياب أرشفة وتأصيل الحركة العمالية ، قائلة إنه يوجد زيف في تاريخ الحركة العمالية والنقابية ، وأنه لايوجد من أسس وكتب بمصداقية وعلي قيادات التنظيم أن يسعوا لأرشفة وسرد تاريخه.

واشارت عائشة عبدالهادي الي رؤيتها عن التنظيم النقابي التي شاركت بها عبر منصة حوار مجلس الوزراء ، والتي أكدت من خلالها ، علي ضرورة الاهتمام عن قناعة بوجود مشاركة فعالة للتنظيمات النقابية العمالية داخل مواقع العمل

والأخذ برأي التنظيمات النقابية لأنها تمثل الكيان العمالي والأغلبية في أماكن العمل ، وعدم تهميش هذه المنظمات ، لما نتج عن هذا التهميش من تراجع الاحساس بالامان الوظيفي وضعف الانتماء الإنتاجي والتطويري للمنشآت سواء الخاصة أو العامة .

ايضا طالبت بوقف التعسف المنظم للقيادات النقابية داخل مواقع العمل ، بالفصل او توقيع الجزاءات ، وهو ما يخالف كافة القوانين المنظمة لذلك.

واكدت علي ضرورة الاهتمام بمشاركة التنظيم النقابي بكافة مستوياته الثلاثة ،وهو ما يدعم الدولة لدي المنظمات الدولية ويؤكد حرص الدولة المصرية واحترامها للمواثيق الدولية والاتفاقيات الموقعة عليها والمرتبطة بمواثيق العمل الدولية .

وقالت إن هذا يستلزم احترام حرية التنظيم النقابي واستقلاله ، وإبعاد الأجهزة الأمنية والإدارية عن التدخل في شئون هذا التنظيم في حال اصبح هذا التنظيم معبرا حقيقيا عن الواقع النقابي.

شاهد أيضاً

نقيب الأشراف يدين الهجوم على “رفح”الفلسطينية ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري

فوقيه ياسين أدان السيد الشريف نقيب السادة الأشراف، الهجمات الوحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }