نهاد ابو القمصان : التمثيل النسائي في التعديل الوزاري الجديد تراجع لـ 18 %

 

كتبت _ نجوي ابراهيم

أبدت نهاد ابو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة تخوفها من تراجع نسبة التمثيل النسائي في التعديل الوزاري الجديد ، قائلة : وافق بالأمس السبت البرلمان المصري على التعديل الوزاري والذي بمقتضاه تم التعديل الوزاري لعدد 13 وزارة، وتعيين وزراء جدد في تلك الوزارات.

وجاء التمثيل النسائي في التعديل الجديد بوزيرتين هن: الدكتورة نيفين يوسف الكيلاني لوزارة الثقافة خلفا عن الوزيرة إيناس عبد الدايم، والسفيرة سها سمير لوزارة الهجرة خلفا عن الوزيرة نبيلة مكرم.

مع تجديد الثقة في أربع وزيرات هن: الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة  رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة  ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وأشارت إلي  أن التمثيل النسائي في التشكيل الحكومي الحالي يمثل نسبة 18 %، في حين وصلت نسبة التمثيل النسائي في أخر تعديل وزاري جرى في ديسمبر 2019 حيث كانت هناك 8 وزيرات أي ما مثل نسبة 23.5%.

ويرى المركز المصري لحقوق المرأة أن التمثيل النسائي جيد وأن كنا نطمح إلى الاستفادة من خبرات ومهارات القيادات النسائية في التطور التنمية بدرجة أكبر.

وتؤكد نهاد أبو القمصان أن هذا التراجع في التمثيل النسائي في التعديل الوزاري بالطبع سوف ينعكس على ترتيب مركز مصر في التقارير الدولية، فوفقا لتقرير الفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2022 فأن مصر احتلت المركز 129 من بين 146 دولة، واحتلت المركز 78 في مؤشر التمكين السياسي للمرأة.

وتطالب أبو القمصان بالعمل للوصول بالتمثيل النسائي في الوزارة إلى المتوسط العالمي والذي يقدر ب 35% حتى يمكن الاستفادة بالطاقات والمهارات النسائية في التطور والتقدم.

شاهد أيضاً

سكك حديد 2007 يفوز على ديروط بثلاثية لهدف في بطولة الجمهورية

متابعة – محروس سليم : تمكن فريق كرة القدم مواليد 2007 بنادي السكة الحديد بقيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }