بالقانون..  شروط ايقاف عضو مجلس إدارة المنظمة النقابية العمالية عن نشاطه النقابي

إعداد _ نجوي ابراهيم

ماهي شروط ايقاف عضو مجلس إدارة المنظمة النقابية العمالية ؟

“عمالنا ” يجيب عن هذا التساؤل من خلال قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي ، رقم ٢١٣لسنة ٢٠١٧ ولائحته التنفيذية والذي ينص علي مواد تنظم العمل النقابي بكافة مستوياته .

 

حيث نصت المادة 45 من الباب الخامس علي أنه ، لمجلس إدارة المنظمة النقابية العمالية أن يصدر قرارا بأغلبية ثلثي اعضائه ، بوقف عضو المجلس عن مباشرة نشاطه النقابي إذا ارتكب مخالفة لأحكام هذا القانون أو لائحة النظام الأساسى أو المالي أو الإداري أو ميثاق الشرف الأخلاقي للعمل النقابي.

ولم يترك القانون الأمر دون ضوابط ، حيث حدد المشرع خطوات يجب اتخاذها بعد صدور قرار الأغلبية .

اولا : أن يتحقق مجلس الإدارة من ارتكاب العضو المطلوب إيقافه للمخالفة المنسوبة إليه ، واتخاذ قرار بشأنه خلال ستين يوما علي الاكثر من تاريخ إخطاره بذلك.

كما يجب علي مجلس الإدارة عرض أمر عضو المجلس الموقوف علي الجمعية العمومية للمنظمة النقابية العمالية المعنية في أول اجتماع لها ، وذلك لاتخاذ ما تراه مناسبا في شأنه سواء بالفصل أو سحب الثقة من العضو.

 

كما نصت المادة 46 علي : وجوب أن يقوم مجلس إدارة المنظمة النقابية العمالية بإخطار العضو بالقرار الصادر بوقفه عن مباشرة نشاطه النقابي ، أو بسحب الثقة منه ، أو بفصله من عضوية المنظمة النقابية ، وأسبابه ، بكتاب نوصي عليه بعلم الوصول ، خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدوره.

كما يجوز لعضو المجلس الموقوف عن مباشرة النشاط النقابي، أو الصادر في شأنه قرار بسحب الثقة ، أو المفصول من العضوية النقابية ، الطعن في هذار القرار أمام المحكمة العمالية المختصة ، و ذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ إخطاره بالقرار.

شاهد أيضاً

سكك حديد 2007 يفوز على ديروط بثلاثية لهدف في بطولة الجمهورية

متابعة – محروس سليم : تمكن فريق كرة القدم مواليد 2007 بنادي السكة الحديد بقيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }