بجنيف.. حسن شحاتة يلتقي كارين كيرتس مدير قسم الحريات النقابية بمنظمة العمل الدولية 

 

كتبت – نجوي ابراهيم

التقى وزير العمل حسن شحاتة ،مع كارين كيرتس مدير قسم الحريات النقابية بمنظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة ،وذلك على هامش مشاركة الوزير في فعاليات مؤتمر العمل الدولي المنعقد حاليا في قصر الأمم المتحدة بجنيف ،بحضور 5000 مندوب ،يمثلون أطراف العمل الثلاثة من حكومة وأصحاب أعمال وعمال ،من 187 دولة حول العالم ،لمناقشة التحديات التي تواجه عالم العمل .

لقاء الوزير والوفد المرافق له مع كارين كيرتس جاء  داخل مقر منظمة العمل الدولية ،أكدت خلاله المسؤولة الدولية على أن” المنظمة” تتطلع إلى استمرار التعاون و التنسيق مع أطراف العمل في مصر ،وتنظيم العديد من الدورات والأنشطة،وأيضا التشاور مع وزارة العمل بشأن بعض الملفات المشتركة، بما يعزز من تحقيق مصالح كافة أطراف العمل الثلاثة في مصر .

ومن جانبه أكد الوزير حسن شحاتة حرص الدولة المصرية على التعاون مع كافة شركاء التنمية ذات الأهداف المشتركة ،لا سيما منظمة العمل الدولية حيث وقعت مصر 64 إتفاقية عمل دولية ،مؤكدا أيضا على ترحيبه بإستمرار التعاون والحوار مع قسم الحريات النقابية بالمنظمة للنقاش بشأن التحديات التي تواجه العمال والنقابيين أثناء ممارسة أو تطبيق قانون المنظمات النقابية الذي شاركت المنظمة في إعداده .

أوضح أن ” الوزارة” أصدرت مؤخرا دليل إجراءات تأسيس المنظمات النقابية ،وهو ما يؤكد حرص الدولة المصرية على تطبيق القانون وتعزيز الإمتثال لمعايير العمل الدولية على أرض الواقع،وهذا ما وجه به الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطابه بعيد العمال مطلع الشهر الماضي .

اشادت كارين  بما يحققه مشروع تعزيز علاقات العمل ومؤسساتها في مصر من تقدم ،وهو المشروع الذي يجرى تنفيذه مع الحكومة المصرية و يشمل على 3 محاور: الأول يهدف إلي تعزيز الحرية النقابية والمفاوضة الجماعية ، والثاني خاص بتهيئة بيئة مواتية لعلاقات عمل سليمة، من خلال تعزيز الحوار المجتمع، عن طريق دعم المجلس الأعلى للحوار المجتمعي في مجال العمل ،والثالث خاص ببرنامج العمل الأفضل،وقالت انها ترحب أيضا بالمزيد من التعاون والتشاور بشأن كافة الملفات المشتركة .

وأوضح بيان لوزارة العمل أن قسم الحريات النقابية تعتبر أحد أهم وأبرز الأقسام المتخصصة داخل إدارة معايير العمل الدولية بمكتب العمل الدولي،وأوضح البيان أن هناك تطورات عديدة نفذتها الدولة المصرية وقدمتها لهذا القسم، امتثالا لمعايير العمل الدولية ومنها ما حدث مؤخرا : أن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وجه بإحالة مشروع قانون العمل الى المجلس الأعلى للحوار الإجتماعي لمناقشته مع ممثلي العمال واصحاب العمل قبل مناقشته في مجلس النواب.

كذلك إعداد دورات تدريبية للعاملين بمديريات العمل بالمحافظات على قانون المنظمات النقابية ولائحته التنفيذية وتأسيس المنظمات النقابية،و إصدار دليل إجراءات موحد لتأسيس المنظمات النقابية العمالية يكون تحت نظر الموظفين المختصين بالمديريات، وكذلك العمال الراغبين في التأسيس.

وجاري الإعداد لتنفيذ دورات تدريبية للعاملين المختصين بالعمل النقابي بمديريات العمل بالمحافظات لتوحيد آليات التنفيذ، والرد على كل التساؤلات،والاستفسارات.

وعن تعزيز الحوار الإجتماعي بين أطراف العمل الثلاثة ، قال البيان أنه جاري اتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل تطوير هيكل وعمل المجلس الأعلى للحوار الإجتماعي،وأنه بعد نهاية مؤتمر العمل الدولي ، سيعقد المجلس جلسات مناقشة على جدول أعمالها: مناقشة تطلعات اصحاب العمل والعمال من تغيير اسم الوزارة ،و مناقشة مشروع قانون العمل.

وتطرق البيان إلى الانتهاء من إجراءات الإنضمام لاتفاقية العمل البحري وصدر قرار رئيس الجمهورية بالموافقة،وأحيل القرار إلى مجلس النواب والذي وافق على الانضمام، وجاري إصدار قرارات النشر في الجريدة الرسمية، وفور صدور ذلك ستقوم الوزارة بموافاة المنظمة بوثائق التصديق معتمدة من وزير العمل.

شاهد أيضاً

سكك حديد 2007 يفوز على ديروط بثلاثية لهدف في بطولة الجمهورية

متابعة – محروس سليم : تمكن فريق كرة القدم مواليد 2007 بنادي السكة الحديد بقيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }