نقل التجربة المصرية في مواجهة دودة الحشد الخريفية لدول المنطقة

كتبت – نجوي ابراهيم

اختيار مصر كأحد البلدان النموذجية التي نجحت في السيطرة على كبح جماح دودة الحشد الخريفية خلال السنوات القليلة الماضية جعلها نموذج لنقل خبراتها لدول تجريبية فى إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

حيث وقعت مصر وثيقتي تعاون مع الفاو بشأن تعزيز القدرات في مواجهة التغيرات المناخية ونقل التجربة المصرية في مواجهة دودة الحشد الخريفية الى دول المنطقة.

شهد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مراسم توقيع وثيقتي تعاون بين الوزارة ، ومنظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، احدهما ضمن برنامج توسيع نطاق الطموح المناخي بشأن استخدام الأراضي والزراعة، والذي يستهدف دعم نحو 12 دولة في إفريقيا بما فيها مصر ودول من آسيا وأمريكا اللاتينية، والثانية لتنفيذ خطة العمل العالمية لمكافحة دودة الحشد الخريفية تحت عنوان توسيع نطاق الإدارة المستدامه لدودة الحشد الخريفية في افريقيا والشرق الأدنى وآسيا.

وتهدف الوثيقة الأولى التي وقع عليها نصر الدين حاج الأمين، ممثل منظمة الفاو في مصر، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، الى المساهمة في ترجمة أولويات الزراعة في مصر إلى أفعال ملموسة وحلول مناخية قابلة للتنفيذ، ودعم القدرة على التغيير في قطاعيّ الزراعة واستخدام الأراضي، بهدف التحكم في الانبعاثات الناجمة عن كلا القطاعين وتعزيز صمود المجتمعات الريفية الأكثر فقراً العاملة بالزراعة. كما يسهم في تعزيز تكيف القطاع الزراعي مع تغير المناخ. وذلك بالتعاون مع مُختلف أصحاب المصلحة الوطنيين وتحفيز القطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار في المجال.

ويأتي ذلك ضمن برنامج يستهدف دعم 12 دولة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ( الأرجنتين ، كمبوديا،، كوستاريكا، كوت ديفوار ، مصر ، إثيوبيا، منغوليا، نيبال ، سنغال، تايلاند وأوغندا) وذلك خلال الفترة من 2021 وحتى 2025، في هذا المجال بهدف توسيع نطاق الطموح المناخي بشأن استخدام الأراضي والزراعة.

ووقع الوثيقة الثانية الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، وذلك ضمن مشروع توسيع نطاق الإدارة المستدامه لدودة الحشد الخريفية في افريقيا والشرق الأدنى وآسيا، حيث تم

ويتركز دور مصر حول وضع خطة وطنية للمكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية وتجريبها فى حقول تجريبية واستعراض النتائج مع شركاء الإقليم، حيث يستهدف المشروع تأسيس وتعزيز آلية تنسيق وطنية فعالة، فضلا عن وضع حزمة تدابير إقليمية للإدارة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية، وصياغة خطة عمل وطنية لمدة سنتين.

شاهد أيضاً

سكك حديد 2007 يفوز على ديروط بثلاثية لهدف في بطولة الجمهورية

متابعة – محروس سليم : تمكن فريق كرة القدم مواليد 2007 بنادي السكة الحديد بقيادة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }