الهدهد ردًّا على جماعات الغلو: الولاء والبراء من الأعمال القلبية ولا يشترط به صحة الإيمان

كتبت-فوقيه ياسين

قال .د/ إبراهيم الهدهد، رئيس جامعة الازهر الأسبق – المستشار العلمي للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر: إن الجماعات الارهابية المتطرفة  أنزلت عقيدة الولاء والبراء من الشرع منزلة كبيرة بل وجعلوها ركنا من أركان الإيمان، وعدم تحقيق هذه العقيدة قد يدخل في الكفر، وبهذا الفهم السقيم أصبح التشدد عنوانهم، وخطاب الكراهية متصدرا دعوتهم الباطلة، والإسلام بريء من كل هذه الأفكار .

جاء ذلك خلال محاضرته عن “مفهوم الولاء والبراء”، ضمن محاضرات الصالون الثقافي الذي تعقده المنظمة بمقرها الرئيس للطلاب الوافدين من جنسيات مختلفة.

وأوضح الدكتور الهدهد، أنه لا يوجد في علم التوحيد ما يسمى بعقيدة الولاء والبراء؛ فهو من الأعمال القلبية التي تكون من آثار عقيدة الإيمان، فالمؤمن الذي آمن بالله ورسله وكتبه وملائكته واليوم الآخر والقدر خيره وشره، كل ذلك يثمر فى قلبه حبا وموالاة وميلا ونصرة لكافة المؤمنين بالحق ويثمر براءة من العقائد والأفكار التي تناقض ما يؤمن به.

وأكد فضيلته أن مصطلحي الولاء والبراء يجب أن يفهما منظومة تعايش المسلم مع غيره؛ أي أن المسلم و
يحافظ على هويته الإسلامية من غير الإخلال بمبدأ التعايش السلمي بين الناس وهذا هو الولاء، أما البراء هو أن يحافظ المسلم على عدم التباس عقيدته بما قد يشوبها من الشبهات ونحوها، دون الدخول في التكفير أو الاعتداء على نفس معصومة،

شاهد أيضاً

الإتحاد المصري لرياضات اللاعبين ذوي الشلل الدماغي يعلن موعد بطولة كأس مصر للكرة السباعية

كتبت ـ محروس سليم : أعلن الاتحاد المصري لرياضات اللاعبين ذوي الشلل الدماغي، عن إقامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

function get_the_time( $format = '', $post = null ) { $post = get_post( $post ); if ( ! $post ) { return false; } $_format = ! empty( $format ) ? $format : get_option( 'time_format' ); $the_time = get_post_time( $_format, false, $post, true ); /** * Filters the time a post was written. * * @since 1.5.0 * * @param string $the_time The formatted time. * @param string $format Format to use for retrieving the time the post * was written. Accepts 'G', 'U', or PHP date format. * @param int|WP_Post $post WP_Post object or ID. */ return apply_filters( 'get_the_time', $the_time, $format, $post ); }